إصدارات جمعية البحث التاريخي والإجتماعي بالقصر الكبير لسنة 2018/ بقلم : محمد أخريف

تواصل جمعية البحث التاريخي والإجتماعي بالقصر الكبير نشاطها الدؤوب، المتمثل في جملة من الأبحاث، تستنطق تاريخ هذه الحاضرة وعطاءاتها في مختلف المجالات.

وصدر عنها في بحر هذه السنة ستة كتب، يجد القارئ الكريم أسماءها في صور الواجهات المرفقة، هذه الكتب التي تعتبر إغناءًا وإثراءًا للمسار الثقافي للجمعية على مدى ثلاثين سنة من نشأتها، أنتجت فيه سبعة وثلاثين كتابا. وسنعمل إن شاء الله على التعريف بمضامين الكتب الأخيرة مستقبلا، ومنها:

1 – كتاب: الوعي الثقافي وحركة التعليم الحر بالقصر الكبير، للأستاذ والشاعر المرموق، الشريف مصطفى الطريبق، الذي صرح بأنها: ” حركة زاهرة مناضلة، لها من الأعمال الجليلة الشيء الكثير، والميادين التي عملت فيها متعددة لا يمكن حصرها أبدا، ورجالها كلهم عرفوا بالإخلاص والعمل الدؤوب”، وأضاف بأنها: ” سعت أول ما سعت إلى العمل المشترك في الحركة الوطنية ما بين الشمال والجنوب”.

ولعل الأجمل ما في الحركة الوطنية في الشمال، أنها حملت شعار الوحدة قبل شعار الاستقلال. وإذا كانت الحركة عرفت عدة إشكاليات وتساؤلات جعلت من العسير الخوض فيها مجتمعة، فإن الكاتب تقيد بموضوع واحد هو التعليم الحر، الذي أغناه بالوثائق والصور.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *