أخبار تركيا في مجال العقارات

اصبحت تركيا في السنوات الأخيرة من أكبر الدول في العالم التي تشهد استقطاب المستثمرين في مجال العقارات،  حيث ارتفعت نسبة الاستثمار في هذا المجال إلى أكثر من 60 بالمئة في 10 سنوات الأخيرة،  وفي هذه التدوينة نطلعكم على أهم الحقائق في تركيا في مجال العقارات.

تركيا في مجال العقارات

تعتبر اخبار تركيا في مجال العقارات كبيرة جدا، حيث حول العديد من المستثمرين أنظارهم عن سوق العقارات الأمريكي منذ الأزمة الإقتصادية العالمية التي عصفت بالبلد سنة 2009، والتي عرفت بأزمة الرهن العقاري وضربت سوق العقارات في مختلف دول العالم٫  فاستفادت تركيا من هذه الأزمة، إذ منذ سنة 2008 الى غاية اليوم أي في مدة عشر سنوات زاد طلب الأجانب على العقارات في تركيا:  فلل، منازل، أو شقق صغيرة، بنسبة كبيرة جدا.
حيث ارتفعت نسبة المبيعات خلال هذه الفترة بنسبة 80 بالمئة٫ كما ساهمت مختلف الأزمات التي تعصف بالشرق الأوسط حاليا في توافد الكثير من العرب على الاستثمار في هذا المجال، خاصة رجال الأعمال من العراق والسعودية والكويت وقطر بالإضافة الى الجزائر .

تركيا عاصمة سوق العقارات في تركيا

تعتبر اسطنبول هي العاصمة الإقتصادية لتركيا٫ وهي مدينة تاريخية وعاصمة الخلافة العثمانية سابقا٫ يقطنها اليوم أكثر من 15 مليون شخص ٫ كما تعتبر في المجال السياحي المدينة رقم واحد في تركيا، ومن أكبر 10 مدن في العالم استقطابا للسياح٫ حيث يتوافد على مدينة اسطنبول أكثر من 15 مليون سائح سنويا.
وتشهد اسطنبول أكبر توافد للعرب لشراء العقارات، حيث عرفت في الربع الأول من سنة 2019 شراء أكثر من 15 ألف عقار أغلبهم عرب، خاصة من العراق والكويت والسعودية والجزائر.

و تشهد مناطق وسط اسطنبول حركية كبيرة وتزايدا كبيرا في الطلب٫ خاصة مع المميزات الكبيرة التي أصبح يحظى بها مالك العقارات، بغض النظر عن سعر العقارات، حيث يتيح لك امتلاك عقار في تركيا  الحصول على الإقامة العقارية، وهي صالحة ما بين عام و3 سنوات٫ ويمكن تجديدها في حالة عدم بيع العقارات٫ وإذا كانت قيمة العقارات أكثر من أو تساوي 250 ألف دولار يمكنك تقديم طلب للحصول على الجنسية التركية.

مناطق أخرى لشراء عقار في تركيا

هناك العديد من المناطق والمدن التي تعرف اقبالا كبيرا على شراء العقارات، أهمها مدينة انطاليا الساحلية ذات المناخ المتوسطي، حيث توفر معظم عقاراتها اطلالات بحرية ساحرة على المتوسط٫ بالإضافة إلى انطاليا تعرف مدينة الانيا التركية الصغيرة أيضا توافد عدد كبير من السياح والمستثمرين في مجال العقارات، لأسعارها المنخفضة مقارنة مع اسطنبول وانطاليا.

وهناك مناطق أخرى تعرف نموا كبيرا في مجال العقارات، حيث تشير جريدة أخبار تركيا إلى أن مدينة آلوا وسبنجة عرفت نمو ا كبيرا في المبيعات في السنوات الأخيرة الأولى، بسبب أسعارها المنخفضة، فمقابل 50 ألف دولار يمكن الحصول على شقة من 4 غرف، وهذه المدينة قريبة من اسطنبول، أما سبنجا فهي مركز جذب للأثرياء حاليا، حيث تتميز بطابعها الغابي الساحر على ضفاف بحيرة سبنجا والإقامة الأرستقراطية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.