الكاتب والروائي محمد الأشعري في “ضيف صباح بلادي” على أثير الإذاعة الوطنية / بقلم : أسماء التمالح

استضاف الإذاعي توفيق البوشيتي صبيحة الأحد 27 يناير 2019 عبر الهاتف وعلى أثير الإذاعة الوطنية بالرباط، على الساعة الثامنة وأربعين دقيقة من خلال فقرة ” ضيف صباح بلادي” الكاتب والروائي ووزير الثقافة سابقا محمد الأشعري، الذي نوه بتقليد المقاهي الثقافية والشبكات التي تسمح بتقديم الكتب الصادرة والنقاش حولها في وقت نحتاج فيه إلى توسيع دائرة القراءة.

محمد الأشعري من أبناء مولاي ادريس زرهون، درس بمكناس ثم الرباط، وقد استقر  بالعاصمة الإدارية منذ السبعينات، وهو متفرغ اليوم بها للكتابة والقراءة. من إبداعات الأشعري وإصداراته: صهيل الخيل الجريحة، علبة الأسماء، ثلاث ليال…. وقد خص الأشعري  روايته الحديثة ” ثلاث ليال” بالحديث قائلا : ” هناك نوع من الاستلهام لتقنية ألف ليلة وليلة في رواية ثلاث ليال، فعلى مدى ثلاث ليال يكتشف القارىء ثلاث مراحل من تاريخ المغرب، والتيمة الحاضرة في الرواية هي الارتباط الدائم ما بين السلطة والحريم، والهيمنة على المرأة كمشروع سياسي للهيمنة على المجتمع ككل. الرواية هي عبارة عن حكايات تستغرق ثلاث مراحل من ليالي المغرب المظلمة “.

فيما يخص المجالات التي شغلها وهي السياسة والثقافة والصحافة، أوضح الأشعري : ” هذه المجالات لم تحدث بتبعية بعضها البعض بل تداخلت في حياتي، فالمجال السياسي لم يكن احترافا وإنما إيمانا بمجموعة من المثل والقيم، والمجال الإعلامي كان مرتبطا بالسياسي، بينما شكل المجال الأدبي الأساس العميق المتواجد في القلب “.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *