ماذا بقى من تاريخ مدينة القصر الكبير ؟. ويسألونك عن المآثر التاريخية والعمرانية في مدينة القصر الكبير ، قل هي في عداد المفقودين ، فقد أبادوا ودمروا كل مآثر مدينة القصر الكبير العريقة والتاريخية والعمرانية ، وأذكر منها على سبيل المثال لا الحصر :
ـ السور الموحدي التاريخي ( يعرف لدى السكان بسور البرتقيز) الذي لم يبق منه إلا بعض الأمتار في بعض الأحياء بالمدينة . وهو من إنشاء يعقوب المنصور الموحدي حيث ( أحاط المدينة بالسور لحمايتها من هجمات القبائل المجاورة ) (1) .
ـ قصر دار غيلان ، الواقع بعدوة باب الواد ، وهو من إنشاء الرئيس الخضر غيلان ، حيث لما ( تعرضت هذه المدينة إلى سيطرة الرئيس الخضر غيلان وتم تحويلها إلى مركز لحركته ، وعمل الخضر على إنشاء دار الإمارة بأعلى القصر ، ولا تزال منطقتها تعرف لحد الآن بدار غيلان ) (2) .
ـ قصر الحاكم إبراهيم السفياني الذي يقع بعدوة باب الواد ، حي سوق الصغير بالقرب من المسجد الأعظم ، وقد تحول إلى فندق جوهر ، ثم تحول إلى ديار للسكنى ، والذي تم به الاحتفاظ بجثة ملك البرتغال دون سيبستيان بعد موته في معركة وادي المخازن التي وقعت يوم 04 غشت 1578 م ، قبل تسليمها إلى بلده ، بتاريخ 10 دجنبر 1578 م ، وذلك بمحضر تسليم رسمي أنجز في الموضوع . فقد تحول هذا المكان التاريخي والعمراني إلى ديار ، رغم ما يحمله من دلالات تاريخية وعمرانية .
ـ المدرسة البوعنانية ، والتي بنيت في عهد الدولة المرينية ، فقد ( أنشأ أبو عنان المريني عدة مبان في مدينة القصر الكبير منها مدرسته البوعنانية التي اشتهرت بالعلم والفقه في المذاهب الأربعة وأدت رسالتها على يد الفقيه العالم سيدي محمد الورياغلي … فاشتهرت مدرسته البوعنانية بالفلسفة والفقه في المذاهب الأربعة على يد علماء أجلاء وأصبحت كعبة طلاب العلم وعشاق المعرفة ، الشيء الذي زادها شهرة وعظمة ، والذي يحمل دليلا قاطعا على الأهمية التي كانت عليها مدينة القصر الكبير منذ ستة قرون خلت ) (3) .
وفي سنة 1949 م انتقلت المدرسة الأهلية إلى المدرسة البوعنانية ، بعد إصلاحها وترميمها . ثم تحول هذا المعلم التاريخي إلى ديار للسكنى ، رغم أنها تعتبر من أهم المآثر العمرانية التاريخية المرينية التي كانت توجد بمدينة القصر الكبير ، قرب المسجد الأعظم بعدوة باب الواد .
ـ نخيل مسجد ضريح سيدي يعقوب الباديسي ، الذي يعتبر ونخلاته التاريخية المتميزة بالمدينة من بين المآثر التاريخية الشهيرة والمعروفة ، يقع بحي سيدي يعقوب بعدوة الشريعة ، وتتميز بحُجُومِها الكبيرة وطول أعمارها ، وتاريخها العريق القديم ، وهي تعتبر رمزا وشعارا ومعلما من المعالم المميزة في مدينة القصر الكبير ، وكانت تتخذ شعارا للمدينة . وقد أصبحت شعارا رسميا للنادي الرياضي القصري . وقد كانت تزين بها اللوحات الإشهارية والرياضية ، وتطبع على طوابع البريد سابقا ، ولا زال جامعو الطوابع البريدية وبعض السكان يحتفظون بها . علما أنها كانت تضفي جمالا وروعة على المسجد والضريح والحي الذي توجد به .
ـ مقبرة سيدي عبد الله المظلوم ، التي تضم ضريح وقبر الولي الصالح سيدي عبد الله المظلوم ، وقبور بعض العلماء والشهداء إلى جانب قبور المسلمين . وكان يوجد إزاءها قبر الولي سيدي اعجال والد الولي عبد الله الغزواني ، أحد أولياء مدينة مراكش . والولي سيدي عبد الله المظلوم ( له روضة في شرق جنوب القصر، جدد ضريحه سيدي قاسم بن خجو رحمه الله . ويقول بوخلفة إن هذا الولي يعتبر الحارس الروحي للمدينة ، وقتل مظلوماً ) (4) . وكانت تعرف بمقبرة ” شهداء معركة العنصرة ” التي وقعت سنة 1913 م ، بين سكان المدينة والقبائل المجاورة وجيش الاحتلال الإسباني . وقد تحولت إلى ساحة وبنايات .
ـ ساحة مولاي المهدي ، التي تعتبر من أهم الساحات الموجودة بالمدينة ، حيث تم تغيير ساحتها ومدارها ونافورتها التي كانت جميلة ورائعة من حيث الشكل والزخرفة وأعمدة الكهرباء ، وتوجد بها اللوحة الرخامية التذكارية التي تؤرخ يوم حل بمدينة القصر الكبير بتاريخ 27 أبريل سنة 1913 م ، مولاي المهدي بن مولاي إسماعيل (1893- 1923م) . بعد تعيينه أول خليفة لشمال المغرب من طرف صاحب الجلالة مولاي يوسف بن مولاي الحسن . حيث أقيم بهذه الساحة حفل استقبال ولقاء مع سكان المدينة والقبائل المجاورة ، وهذه اللوحة الرخامية التذكارية تخلد هذه الزيارة ، وأُطلق إسم الخليفة مولاي المهدي على هذه الساحة . (وقد ركبت هذه الر خامة في إحدى ساحات القصر الكبير وأزاح الستار عنها سمو الخليفة مولاي الحسن في زيارته الأخيرة) (5) .
ويعد مولاي الحسن بن المهدي (1911- 1984م) ثاني وآخر خليفة سلطاني لشمال المغرب . حيث تعاقب على هذا المنصب خليفتان . هما مولاي المهدي بن إسماعيل من 14 مايو سنة 1913 م ، إلى 23 اكتوبر سنة 1923 م . وإبنه مولاي الحسن بن المهدي من 4 نونبر سنة 1925 م ، إلى 7 أبريل سنة 1956 م .
وقد كانت هذه الساحة مكانا رسميا لإقامة اللقاءات والاحتفالات الرسمية والوطنية ، منها على سبيل المثل لا الحصر :
ـ في يوم 10 من شهر أبريل سنة 1956 م ، حل بمدينة القصر الكبير ( شمال المغرب ) الملك محمد الخامس قادما إليها من مدينة تطوان بعد عودته من إسبانيا ، وكانت ساحة مولاي المهدي النقطة الرئيسة التي خصصت لاستقبال الملك والوفد الرسمي المرفق له ، حيث نصبت بها منصة رسمية كبيرة ، وزينت بالأعلام الوطنية ، واللافتات التي تضمنت عبارات الترحيب والولاء والفرحة ، ومصابيح الإنارة المختلفة الألوان ، كباقي شوارع وساحات المدينة ، وقد وأقيمت سهرات واحتفالات بهذه المناسبة التاريخية السعيدة .
ـ وقد حل بساحة مولاي المهدي الزعيم علال الفاسي في إحدى زيارته للمدينة بمناسبة إحياء ذكرى معركة وادي المخازن الشهيرة ، حيث أقيم في هذه الساحة احتفال رسمي ونصبت منصة رسمية ، والتقى بمختلف أبناء المدينة والقبائل المجاورة ، وألقيت خلال هذا اللقاء الخطب وكلمات الترحيب من طرف بعض المشاركين في هذا اللقاء الفريد .
ـ وعرفت هذه الساحة مجموعة من الإصلاحات والبناء ، فشييدت بعض الديار والمتاجر والمرافق العمومية الإدارية والتجارية ، منها دار العدول التي أقيمت في بناية المحكمة الابتدائية شعبة التوثيق ، والسوق المركزي ( المعروف بالبلاصة ) يضم مجموعة من الدكاكين ، وكذا مكتب المحتسب بأحد المحال الخارجية للسوق ، ومقر مصلحة الشرطة التي انتقلت فيما بعد إلى مقر بشارع محمد الخامس ، وكذا محطة النقل العمومي ( نقل البرادلي ) ، بالإضافة إلى محال تخص مختلف الحرف والمهن ، كالحلاقة والتصوير .
ـ حديقة السلام التي أصابها التغيير ، فقد كانت من أجمل الحدائق بالمدينة . ومكتبة السلام التي كان يقصدها طالبوا العلم ومحبي الثقافة . وحديقة سيدي يعقوب ، وبعض الساحات الخضراء ، ومتنزه سيدي عيسى بن قاسم ، وأسود قاعة الأعلام ، وغيرها من المآثر التاريخية والمعالم العمرانية . وكذا فندق إسبانيا ، وسينما مسرح بيريس كالدوس ، وسينما أسطوريا ، وسينما الطبيعة العريانة ، وساحة الحفلات قبالة سينما أسطوريا ، هاته المعالم التاريخية تحولت إلى مقاه وديار للسكنى ومرآب للسيارات ومحال تجارية ، بالإضافة إلى مجموعة من المباني التاريخية التي تحولت إلى ديار للسكنى ومحال تجارية .
إن هذه المآثر التاريخية والعمرانية ، التي تمثل تاريخ المدينة قد بادت واندثرت وذهبت ولم يبق لها أثر إلا في كتب التاريخ وفي ذاكرة أهل مدينة القصر الكبير . وكانت شاهدة على تاريخ المدينة وحضارتها وأثارها وتراثها …
والمآثر التاريخية والعمرانية التي لا زالت صامدة ، تقاوم عوامل الزمن ومعاول الجهلاء الجهلة بقيمتها التاريخية والتراثية ، فإنها تتعرض إلى الإهمال والنسيان والتغيير ، وعدم الصيانة والمحافظة عليها .
هكذا يظهر أن المآثر التاريخية والمعالم الأثرية والعمرانية بمدينة القصر الكبير لا يكتب لها البقاء والدوام ، على خلاف ما يحدث في باقي المدن المغربية التي تهتم بمآثرها ومعالمها بالحفاظ عليها بالصيانة والترميم والإصلاح ، حتى تكون شاهدة على تاريخ المدينة وحضارتها وآثارها … وهذا لا يجوز السكوت عنه لأن التفريط في بعض الأشياء سيِؤدي لا محالة إلى التفريط في كل الأشياء من غير تمييز .
كان على الذين قاموا بذلك أن يوجهوا عنايتهم إلى الإصلاح والترميم والمحافظة وإنقاذ ما سلم وبقى من الآثار والمآثر التي نجت من التخريب والدمار والفناء ، والتي تمثل دعامة وجانبا من جوانب تراث مدينة القصر الكبير التاريخية والعلمية والرائعة، وكذا ماضيها المجيد ، تلك الآثار التي أضحى بعضها خرابا ومهملا ، وبعضها تحول إلى مقاه وديار للسكنى ومتاجر، وأن يعملوا ما من شأنه الحفاظ على بهاء المدينة وروعتها . فسيرى أهل وسكان المدينة وزوارها عملهم النافع والصالح … ولكنهم لا يعقلون …
المراجع :
ـ 1 ) محمد المغراوي . كتاب مدينة القصر الكبير الذاكرة والحاضر . الطبعة الأولى السنة 2000 م .
ـ 2 ) عبد السلام القيسي . كتاب مدينة القصر الكبير تاريخ ومجتمع ووثائق . الطبعة الأولى السنة 2006 م .
ـ 3 ) محمد بنخليفة . كتاب الشتيت من أخبار القصر الكبير . السنة 2006 م .
ـ 4 ) كتاب الطريق لمعرفة مدينة القصر الكبير . تأليف محمد عبد السلام بو خلفة . السنة 1972 م .
ـ 5 ) محمد أخريف . ( إطلالة على أولياء مدينة القصر الكبير ) . ملحق تاريخي وثقافي بمناسبة ذكرى عيد العرش 28 . مارس 1989 .
ـ 6 ) مجلة السلام عدد 9 يونيو 1934م .
ـ 7 ) الصورة المرفقة من إنتاج الباحث محمد علي السباعي .