إبريق الشاي، ذاك النموذج من رياش المنزل العربي و المغربي على الخصوص، الذي استأثر بسحر خاص كتحفة تغنت بولهها حناجر المطربين، و أغدقت في مدحها أقلام الشعراء و الزجالين، و أبدعت في تشكيلها ريشة الرسامين، و إزميل النحاتين حتى غدت أيقونة تنفرد بإدمان الملايين من المحبين. الإبريق نجم ساطع يتلألأ في سماء الولع، لا غنى عنه في تأثيث فظاءات المنازل، المطاعم و كذا صالونات الشاي بكل أنواعها و مستوياتها.
تجده قابعا هنا و هناك بمختلف الأشكال و الحلل، فتارة تراه و قد أخد حلة من أفخم ركاز اللجين، المنمق بأحجار كريمة تسر الناضرين، و فوق عمامته وضعت خرزة قرصية الشكل، براقة اللون تضفي عليه نوعا من الوقار والبورجوازية المخملية. و تارة أخرى تجده يرتدي حلة قصديرية أو ألمونيومية تعكس وضعيته الاجتماعية، حيث يغلب عليه طابع الشعبية التي لا تخلو من وقار كذلك. وفي كل الأحيان، هو عاهل…! عاهل لمملكة مستديرة الحدود، مترامية “القطر” تسمى “مملكة الصينية”.
رعاياها كؤوس زجاجية مختلفة أشكالها و ألوانها بحسب اختلاف قيمتها الاجتماعية. فمنها من هو بلوري المعدن ذو شخصية مرموقة و محصنة من كافة الشوائب المفترضة، لا تطله إلا نخبة خاصة من الأيادي التي ألفت التعامل معه. أما الصنف الثاني من الرعية فيمكن تصنيفه من الكؤوس العادية ذات الزجاج الشفاف. منها من له القدرة على المقاومة، تجده متداول بكثرة بين أياد متوسطة الشأن، و منها من لا مقاومة له على الإطلاق، تتداو له كل الأيادي لمختلف فئات المجتمع.
على العموم، كل الرعايا (الكؤوس) خاضعة لحكم الإبريق، فهو الملك الذي منه تتفرق السياسة الداخلية، و هو الوحيد الذي يخول له القانون و الدستور الجاري به العمل على تزويد رعاياه بسائله الحيوي لتغدو ذات قيمة بين الجلساء، مثله في ذلك مثل خلية النحل التي لا تستغني عن ملكة تسوس قفيرها بما أوتيت من حكمة ربانية.
ففي مجتمعنا لا تخلو الجلسة الحميمية من مملكة الصينية يتوسطها إبريق عادل غنية بطنه بسائل قراح اسمه الشاي. إلا أن الشاي هذا، أصناف متنوعة، فمنه “المنعنع” نسبة لعشبة النعناع، “المشبشب” نسبة لعشبة الشيبة، “المعنبر” نسبة لمادة العنبر المستخرجة من بطن الحوت و “المسكسك” sec الذي لا يحوي أي معطر مما ذكرنا بخلاف نوعية عشبة الشاي التي هيئ بها. كل على هواه، يرتشف كأسه كما ألفه و يبقى عاهلنا الإبريق سيد القعدة دون منازع.
فبالرغم من مكانته المرموقة، إلا أنه يخضع بدوره لسلطة مستعمله، فنجد مثلا: إنسان له دراية بخبايا و أسرار الوصفة، و التي غالبا ما تكون سحرية حتى تمكنه من تهيئ هذا السائل بالنكهة المثالية التي تضفي عليه طابع الجودة، و يشترط أن يكون له باع طويل في ممارسة عملية تسمى “التشحير” و تستحسن أن تكون على وطيس ذو نار هادئة، و متى تمت هاته العملية في أحسن الظروف، استطاع على إثرها العاهل “الإبريق” أن يصب عبر خرطومه محتوى بطنه، في أحد رعاياه شايا بزبده يغري بالرشف والإشادة، فتسمع المستهلك يقول – “واليني براد هدا”…فتعود الإشادة إلى عاهلنا الإبريق، بغض النظر عن نوعية انتمائه. الأكثر من هذا و ذاك، استطاع الإبريق أن يستحوذ على مزاج عشاقه، لدرجة الإدمان.