عيد الأضحى المبارك : نصائح من المختصين / مدونة اسماء التمالح

يحذر المختصون في علم التغذية من أمور كثيرة تروج في مناسبة عيد الأضحى المبارك، والتي تنعكس بالضرر على صحة المقبل عليها، فيما يلي ورقة عما يجب اعتماده وما يلزم التمسك به للحفاظ على السلامة الصحية :

– بالنسبة لمرضى السكر وارتفاع الضغط لا ينصحون أبدا بأكل ” القطبان مشويين ” مباشرة، بل يتوجب عليهم شيها بعد طهيها بالبخار أو عن طريق الصلق.

– الحلويات غير مسموح بها للأطفال يوم العيد لأنها تضر بصحتهم يوم العيد مع أكلهم اللحم، لذلك يجب عليهم تناول اللحم مع الخبز الكاملوالسلطات .

– الإفطار يوم العيد يجب أن يكون خاليا من الحلويات، فمن الأغلاط التي نرتكبها الإفطار بالحلويات صباح العيد المبارك ومن بعدها نتناول اللحوم والشحوم. كمواد بديلة للإطار يمكننا تناول التمور والفطائر وزيت الزيتون والخبز الكامل.

– يجب مرافقة اللحوم بالسلطات والخبز الكامل الذي يحتوي على ” النخالة” مع الحرص على تناول اللحوم في وجبة واحدة في اليوم،لأن الإكثار من اللحوم يؤدي إلى تختر الدم، ويعطي الشعور بالعياء وعدم القدرة على الاستيقاظ من النوم والشعور بالعياء .

– يفضل شرب عصير البرتقال أو الليمون مباشرة بعد الأكل لأنهما يساعدان على تركيز الحديد في الدم، كما يستحب شرب عصير الخضر كالخيار والفجل لكونهما يساعدان على الهضم .

– ” بولفاف ” ممنوع على مرضى الضغط والسكري و … إنه غني بالشحوم وإذا تمت إضافة الملح له فتلك كارثة أكبر، لذلك ينصح بصلق الكبد جيدا أو يبخر ثم يشوى .

– السيدات اللواتي توجد لديهن أكياس بجسمهن مطالبات بطهي اللحم بشكل جيد جدا، هناك من يفضل اللحم دون طهي كامل، هذا الأمر غير صحي بالمرة، لا بد من طهي اللحوم جيدا.

– يجب تناول الخضر في موسمها ولا ينصح مطلقا بتجميدها.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.