شخصيات عربية : عمر الخيام / مدونة أسماء التمالح

اسمه الكامل غياث الدين أبو الفتح الحكيم عمر الخيام النيسابوري، عالم مسلم، نبغ في علوم الرياضيات والفلك واللغة والفقه والتاريخ، وهو شاعر وفيلسوف فارسي، ازداد بمدينة نيسابور الإيرانية ما بين 1038 و 1048 وتوفي بها ما بين 1123 و 1124م.

هو أول من اخترع طريقة حساب المثلثات والمعادلات الجبرية من الدرجة الثالثة بواسطة قطع المخروط، ويعتبر صاحب أشهر رباعيات في التاريخ الإسلامي، أما لقب ” الخيام ” فارتبط بوالده الذي كان يعمل في صنع الخيام.

ترجمت رباعيات الخيام التي نظمها بالفارسية إلى عدة لغات، مما أسهم في شهرته أكثر بعد نحو ألف عام من وفاته، وقد كان للغة العربية نصيب وافر في ترجمة هذه الرباعيات، حيث بلغ عدد مرات التراجم إليها حوالي 15 مرة. في حين نظر الدارسون إلى هذه الرباعيات على أنها مدرسة وفكر عميق على مدى التاريخ

عاش عمر الخيام متنقلا بين مراكز العلم الكبرى مثل بخارى وأصفهان، تولى الرصد في مرصد أصفهان، واستقر به المقام في بغداد.

ألف  الخيام العديد من الكتب، نذكر منها :

-كتاب ” الجبر والمقابلة” باللغة العربية، ترجمه العالم ” فرانز ويكه ” إلى الفرنسية، ونشره سنة 1851 في باريس، كما ترجمه إلى الإنجليزية داوود قصير سنة 1931.

-كتاب ” رسالة في الموسيقى”.

-كتاب ” شرح ما أشكل من مصادرات كتاب إقليدس”.

-كتاب ” الاحتيال لمعرفة مقداري الذهب والفضة في جسم مركب منهما “، وهو كتاب أبرز فيه طريقة قياس الكثافة النوعية.

يعد عمر الخيام من اللسانيين بإتقانه اللغة العربية التي تعلم بها وعلم وحاور وناظر عددا من علماء زمانه، وقد كتب بالعربية جل مؤلفاته العلمية والفلسفية، وترجم منها خطبة التوحيد لابن سيناء إلى الفارسية، ونظم بها بعضا من أشعاره.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *