مرحبا بك أستاذة سكينة، سعداء بتواجدك بيننا في هذا اللقاء الحواري، وإذ نبارك لك هذا الشهر الفضيل رمضان، ونشكرك على تلبية دعوة المدونة. سؤالي الافتتاحي: من هي سكينة المرابط ؟
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على مولانا رسول الله وآله وصحبه.
السيدة أسماء التمالح، أيها القراء الكرام من متتبعي المدونة، إنه لمن دواعي الاعتزاز، أن تحتضن المدونة أعمالي المتواضعة، على أرض الحوار وملتقى الثقافات، ويطيب لي بداية أن أتوجه لكم بالشكر والامتنان لاستضافتي، فلابد أن أعرب عن خالص تقديري واحترامي. أقول لك العزيزة أسماء : كل عام وأنت بخير، رمضان مبارك، أعاده الله علينا وعلى الأمة الإسلامية بالخير والسلام.
سكينة المرابط اسمي الذي أهداني والدي بيوم مولدي، فشكرا لله على أن منحني أبا كريما، أعتز به أينما حللت وارتحلت، وأفتح قوس الحب لأذكر نداء والدي لي بالبيت : الساكنة بذاتي .
سكينة المرابط أستاذة لغة عربية حاليا بمدينة العيون، حيث إقامتي بها من ست سنين التحاقا مع أسرتي الصغيرة طبعا. تملكتني جنية الشعر وأنا طفلة بالمدرسة الابتدائية ، بين أبي الشاعر الزجال المغمور طبعا وهذا اقتناعه، والقاريء الجيد والمعتكف بين كتبه وريشته وقلمه ودفاتره، وبين أمي الحبيبة الملهمة لكل الحنان والصدر الرحب، لن أتكلم عن أمي كثيرا فكل ما سأقوله بحقها لن يفيها حقاً.
علمتني الحروف والقراءة والكتابة والحساب، واستطاعت أن تحبب إلي القصة والرواية، منحتني حب الإصغاء والصبر والتروي والتنظيم والجدية والتعاون ، حتى وهي كبيرة بالسن اليوم، لا زالت توجيهاتها مهمة بالنسبة لي، استفدت من علمها الديني، ومن لغتها الفصيحة كما أبي أيضا، وإن كانت فلتات لسانه مرات باللاتينية زاجرة، لانه من الذين تألموا حين الاستعمار الفرنسي على المغرب.
كيف تأقلمت الأستاذة سكينة المرابط مع مجتمع البيظان وهي ابنة سلا؟
سلا يا سلا …لا يسلو القلب إلا بحضنك . مدينتي الصغيرة آهلة بالحب والعطاء، ناسها تقليديون ، محافظون ، يغلبهم طبع التمدن والأناقة، والحرص على عدم الاستخفاف بالأخر، كرماء ،يحبون العيش بسلام، قال عنهم ذات زيارة ملكية المرحوم الملك الحسن الثاني : أيها السلاويون لقد انغلقتم على أنفسكم كثيراً ، فتفتحوا .
ناس سلا، كما ناس فاس ومكناسة وتطوان وطنجة يتشابهون في عادات، كما لا يستمتعون إلا بالطرب الأندلسي وعيساوة …
بالنسبة لإدماجي السريع داخل أهل البيظان، فلأنهم كرماء ، بسطاء.
سأخبرك أختي أسماء بسر جميل حصل لي منذ الأسبوع الأول حين التحاقي بالعمل، ومن الطبيعي نظام العيش اختلف، ونظام رؤية العين اختلف .
تعلمت وأنا صغيرة وسط أهلي كيفية التعامل مع الأخرين، لكن سرعة انسجامي وانصهاري داخل مجتمع البيظان، سيل دم متدفق بعمقي، كون جذوري من الصحراء، غير أني لم أترَبّ وحتى والدي حفظه الله لم يسبق له أن زارها، فقد قطعت الصلة بيننا لاكثر من عقد، بعدما غادرها جدي في اتجاه مدن الشمال، حيث اشتغل وتزوج وأنجب أولاده، فصار ارتباطه بالشمال أكبر من عودته للصحراء إلا زائراً، فلحق به جده وعمته رحمهما الله .
كانت بعض الزيارات لأهل أبي لنا تخص مناسبات وزيارات قليلة، ومع هذا انبعث من عمقي هاجس الشعر، لكنه لم يكن بالحساني، كون لهجتي تختلف، ولكنة لساني لم تعتد ترجمتها بكنهتها الجميلة.
أحببت التحاجي والالغاز والأشعار رغم أن إلقاءاتهم الشعرية سريعة، مما يجعلني أركز جدا خلال كل إلقاء حساني، فالثقافة الحسانية موسوعة شفهية أكثر منها مكتوبة ، والجميل أن شبابها بادروا إلى عملية التدوين التي تحتاج الكثير من البحث، والجمع والاعتماد على الأباء والأجداد.
في تعاملي اليومي من محيطي بالعمل، تعرفت على أخوات صحراويات تبادلنا الود والاحترام والأخوة الصادقة، ولله الحمد أعتز بكوني استطعت أن أكون بين بنات جيلي من كاتبات وشاعرات من الصحراء، وإن اختلفنا في الانتماء فنحن نمثل رسالة سامية إنسانية .
اللهم بعض الأخوات اللواتي عبرن عن عدم اقتناعهن برابطة كاتبات المغرب، كونه إطار مغربي وهن يمثلن الانتماء الآخر، ولم يحصل ولله الحمد أي خلاف، فكل يعبر ويدافع عن قضيته من منظوره الخاص، وسعيدة جدا كوني مثلت الرابطة بوجه يرضي الله أولا فالمغرب الحبيب.
لم أنكر أني قدمت للرابطة من عمقي الخالص ومن جهدي الكبير، حيث كما تفضلت أختي العزيزة، حين عرفت برابطة كاتبات المغرب فرع العيون يتبادر إلى ذهن العديد من الناس إسمي، وفعلا تلقيت تهاني من فئة كبيرة من المجتمع البيظاني، بإظهار هذا الإطار بمستواه الثقافي، إلى جانب رئيسة الفرع السيدة فاطمة البكاي.
أنت عضو نشيط في رابطة كاتبات المغرب فرع العيون، كيف تقرئين حضور المرأة الصحراوية في مجال الإبداع؟ وما هي الاكراهات التي تواجه المرأة الصحراوية المبدعة؟
شكراً لك أختي الكريمة على تفضلك بهذا السؤال، والذي أجبت عنه من خلال مداخلتي بتقديم كتاب” قصبة ازركيين ” لكاتبته من الصحراء فاطمة البكاي.
ككل كاتبات العالم، الكاتبة الصحراوية تبدع، فهناك روائيات بمستوى جيد جداً ، وهناك شاعرات بالطليعة لن أذكر الأسماء طبعا.
كاتبات ناقدات ومبدعات، تشكيليات خرجن من بؤرة التخفي والصمت حين أكملن دراستهن، والتحقن بالجامعات، فتخرجن واشتغلن بمناصب مهمة تشرف المرأة الصحراوية .
وهناك بعض الخجل الذي لا أعلم سببه الحقيقي، سوى ذريعة أنهن لا يمكن أن يختلطن داخل المنابر الثقافية، ولن يستطعن أيضا إلقاء قصائدهن، احتشاما ووقاراً للعرف والتقاليد، ووسط هذا العرف والاحتشام برزت الشاعرة خديجة العبيدي الملقبة بالناها، وصدحت بأشعارها في شعر التبراع، الشعر الذي يتغزلن فيه بالرجل .الإكراهات التي تصادفها المرأة المبدعة بالصحراء، تصادفها كل كاتبة داخل ربوع المملكة، هو عدم التفات الجهات الوصية لدعم المبدعة، وازدحام الميدان الثقافي والإبداعي بأشباه المبدعين من الرجال وكذا من النساء، كما أن التكلفة المادية للطبع والنشر بوزارة الثقافة، مخولة لفئة من الكتاب أكانت كتاباتهم بالمستوى المطلوب، أم هو تكرار ببغاوي لنقل ولصق.
من منطلق رئاستك لجمعية اتحاد المبدعين المغاربة بالعيون، هل لك أن تعرفينا بهذه الجمعية، أهدافها، وأنشطتها؟
أحييك على متابعتك الحثيثة لمنشوراتي ومساري الإبداعي الوليد، وبكل فرح أختي العزيزة أقدم تعريفا عن الجمعية التي أترأسها:
ولدت بالسنة الماضية من شهر رمضان الأبرك يوم 11 يونيو 2016 باختياري رئيسة للجمعية التي تهدف إلى جمع شمل كتاب وكاتبات، والشيء الذي يميز الجمعية عن فرع الرابطة، هو كونها تضمن منخرطين مبدعين ومبدعات، ولدينا مخطط الأنشطة سنشارك فيه مع فرع الرابطة بتنسيق مع المديرية الجهوية بالعيون.
من أهداف الجمعية نشر ثقافة السلم والسلام، الاشتغال داخل المؤسسات التعليمية بتنظيم ورشات أدبية أو فنية، ومسابقات تشجع المبدعين من الناشئة للمضي قدما نحو إبداع حقيقي، وتكريسه لخدمة الصالح العام ، ونجحت التجربة ولله الحمد .
الانفتاح على العالم العربي فالدولي وجعل رسالة المثقف منصفة للجميع.
فيم تختلف الثقافة الحسانية عن باقي الثقافات؟
طيب ، سبق وأن أشرت أنها موسوعة شفاهية أكثر منها تدوينا، بكل صراحة تثيرني جلسة الشاي وإلقاء القصائد ، هذه الجلسة كفيلة أن تحملك لتقول شعراً حسب حدث الخطفة الشعرية والزمكنة . تختلف بعض الكلمات عن معجم اللغة العربية وتزواجها بلغة الأمازيغ في بعض مسمياتها، هي ثقافة لا يستطيعها سوى أهلها والغيورون عليها ، يجب أن توظف كعلم قبل الثرات، ليستفيد منها الباحث والمتعطش لثقافة الصحراء وسر أهل البيظان.
أين يلتقي الشعر الحساني مع الشعر العربي الفصيح، وأين يختلف عنه؟
إن الشعر الحساني تراث أصيل وتاريخ عريق، والحفاظ عليه واجب لأنه يعد خدمة وطنية نبيلة، فهو الديوان الحي للعادات والتقاليد العريقة لأهل البيضان، حيث كانت تدون فيه التواريخ، وتسرد به القصص، وتدرس به الأحكام الشرعية، إضافة إلى كونه تعبير عن اللواعج الانسانية .
هو شعر يزواج بين اللغة العربية الفصيحة – وهي الحاضرة بالقصيدة – وكلمات أمازيغية. تختلف البحور العربية الشعرية عنه، لكنه شعر منظوم أكثر منه منثور، أغراضه المديح ، الغزل ، شعر المقاومة ،الرثاء ،والفخر ..
جاء في نص شعري لك معنون ب ” في القلب أحلام شاديه “:
أفتش عن سري كانت الصحراء
تسبح في ينابيعي
إلى أي حد استطاعت الصحراء أن تؤثر في شاعرية الأستاذة سكينة؟
ما أحلى جلسة السمر والنجوم ضياء وصوت النياق … جلسة شاعرية بامتياز، لم أحظ بها ، لكنني أتخيلها وأعيشها بيني وبيني .
قلت إن أصلي الأول من الصحراء، شيء ما بدمي يعيدني بالفطرة لـــينابيع داخل صحرائي … بما تحمله من جمالية، وكذلك من تيه وقدرة على تحمل العيش تحت قهر الحر، من يتحمل العيش داخل الصحراء لا يفكر كيف يعيش الأخرين …
فالصورة الشعرية لم تعبر حينها عن لفظ الصحراء إلا لدلالة الحنين للطفولة ، ومقاومة ضنك الحياة وقد بلغ بنا العمر قصيا .
الصحراء بالنسبة لي حياة ، كان من المتوقع أن أولد بها، وأعيش بها طفولتي مثلا .
حدثينا عن ديوانك الشعري ” رقصات الوجع ” ؟
هذا ديوان تجربة، لقي استحساناً ولله الحمد، ولكنه الدرس الأول لخطواتي الوليدة، هو عالم بريء، فيه من طفولتي الكثير، من خواطري حين دراستي بين أهلي .
به كذلك ثورتي حين الحروب، حين الظلم والقهر، به إهداءات خاصة لأشخاص لا أرغب أن يمضي بي الزمن فأنساهم .
ماذا عن رواية ” مسك الحرام ” ؟
رواية مسك الحرام حين خرجت للطباعة، لم يعد لي الحق أن أتدخل في مشوراها الأدبي ، فهي ملك للقراء الأعزاء ، هي ملك للناقد الجاد .
سأرفع الستار عن جزء منها يتحدث عن عرقي بالصحراء، وجزء آخر عن المقاومة وعهد الحماية، وعلاقات معقدة ، لن أحرق التفاصيل كي يلتذ القاريء.
لديك إصدارات مشتركة مع كتاب عرب. هلا عرفتنا بهذه الإصدارات ؟
أتشرف بإصدارات جماعية مع ثلة من الأدباء العرب، ضمن مجموعات قصصية عن مؤسسة عبد القادر الحسيني بمصر، وديوان شعري كذلك مع ثلة من شعراء العرب عن الربيع العربي، وديوان شعري عالمي أكثر منه عربي ديوان : قبس من أرواحهم عن دار العنقاء بالمملكة الاردنية الهاشمية، وآخر إنجاز جماعي مع مجموعة من الشعراء، في ديوان عن جمعية النجاح بالعيون،
قريبا، سيقرأ لي متتبعي : معابر نحو روحي.
يخلد المغرب يوم 9 مارس اليوم الوطني للكاتبة المغربية. ما تقييمك للمرأة الكاتبة في المغرب ؟
طيب، صراحة أنا لا أحبذ خلق الأيام لا العالمية ولا الوطنية، فالكاتبة كاتبة بكل الأيام، وحاضرة بقوة داخل المجتمع بكل الأيام، يبقى الجمع والعرف من ركائز وجب الامتثال لها، للتواصل الأدبي والثقافي الشامل والجامع للكاتبات من داخل المغرب وخارجه.
هذا اليوم كان من اقتراح رابطة كاتبات المغرب بعد الخطاب الملكي بعيد العرش، وذلك لإعطاء الأهمية الكبرى للمرأة، وضرورة تواجدها داخل المشهد السياسي كحضور فاعل ووازن .
المرأة الكاتبة المغربية لم تقطع بعد الأطوار التي قطعتها الكاتبة الغربية مثلا ، ولكنها انتصرت لنفسها بعد النصف الأول من العشرينيات، حين كافحت وانخرطت في الحركة الوطنية للرفع من قيمة المرأة داخل المجتمع، وربطت بين الطموح لتغيير الشروط الاجتماعية لمجتمع تتحكم فيه ثقافة الأعراف والتقاليد.
فأول حراك ثقافي عرفته المرأة المغربية كسياسية ومناضلة وأستاذة وصحافية، غير أن الكثير من الإحباط عرقل سيرها، فلم توثق لنفسها المضي الحقيقي إلا بالخمسينيات، حيث ظهرت أقلام نسائية كبيرة بجانب الأقلام الرجالية، إلا أنها كانت نخبوية غالبا ، فمن ريف المغرب وفاس ومكناس وطنجة وسلا ..
وتزامنا مع خلق الإطار الفاعل كذلك اتحاد كتاب المغرب، حيث انضمت الكاتبات لهذا الإطار، بعد عدم قدرة جمع شمل المبدعات في إطار يجانب اتحاد كتاب المغرب، ومشروع كاتبات المغرب جاء كتكملة أعتقد، سابقت السيدة عزيزة عمر يحضيه لتفعيلها وطرحها بين الكاتبات المغربيات، داخل المغرب فخارجه ، فكبرت الفكرة أو البغية لتشمل القارات الثلاث، وتزداد فروع الرابطة يوما بعد يوم.
الكاتبة المغربية بذاتها الحضارية، تكتب عن مخزون أزلي للأنثى بزمن الجدات والأمهات، تكتب بسلوكها الشفاف لتعري عن بعض المدفون تحت سقف المجتمع المتسلط / الرجالي. تكتب المرأة المغربية الحديث على غرار كاتبات الزمن الماضي، منخرطة داخل الهم السياسي والاجتماعي والنفسي والفلسفي .
أعتقد أن القلم النسوي، تخلص من اللغة البكائية والتذمرية من ضغط مجتمع ذكوري، ليبدع في شتى المجالات الثقافية ، وبكل اللغات الحية داخل المغرب أم خارجه .
تحظى مهرجانات الصحراء بطابع خاص ومميز. حضورك لمهرجان ” وني بيك” مثلا، ومواكبتك لفعالياته، هل ينمي بداخلك شيئا ما ؟
يشرفني جداً أن أتلقى دعوات حضور مهرجانات بمستوى مهرجان وني بيك ، فقد استمعت واستفدت وانخرطت داخل هذا العالم الجميل ، من خلال الندوات والأمسيات الشعرية، والمسرحية والموسيقية، وكذا التعريف بالموروث الحساني .مجموعة شباب وني بيك حلم كل مجتمع .
سكينة المرابط فنانة تشكيلية أيضا. من أين استلهمت روح الفن ؟
روح الفن التشكيلي بكل تأكيد هو يوازي الحس الشعري، فالذات المبدعة تتلون، مرة تعبر بفكرة، ومرة بكلمات شاعرية، ومرة بريشة وقلم ولون .هذا إرث من والدي ربما وأخواي، وابنتي أيضا اليوم استطاعت أن تبرهن أنها فنانة تشكيلية ومبدعة .
بما أننا في شهر رمضان المعظم، كيف يقضي أهلنا بالصحراء أجواء هذا الشهر الفضيل ؟
شهر رمضان الكريم شهر العبادات والطاعات، أتمنى أن يجعله الله مغفرة لذنوبنا ويحل علينا مرات عديدة، وقد غفر الله لنا وجعل قلوبنا نقية بيضاء، وأن ينصر فيه كل الشعوب التي تعاني من فتنة وحروب وفقر ومجاعة .
ككل المسلمين، يقضي أهلنا بالصحراء يومهم بين الصلاة والذكر، وبكل تأكيد يجتمعون مع بعضهم ليجددوا العهد مع حكايات وألغاز ، وألعاب خاصة بأهل المنطقة .
الامتحانات على الأبواب، والسؤال الذي يفرض نفسه: كيف هو حال التعليم بالصحراء؟
يؤسفني أن أرى الامتحانات بهذا التحضير لها، لا من طرف الأطر التربوية ، أو الطواقم الإدارية ، أو التلاميذ. هو التعليم لم يتحرر بعد من التبعية الاستعمارية، فمناهجنا التربوية مستوحاة من الـــــ هناك ، والحكومات المتعاقبة لا يهمها من منصبها سوى ترك بصمة مغايرة للحكومة السابقة، لو أن الهوة تتسع جليا أمام أنظارنا، فما علينا كأطر تدريس، إلا العمل بهاته المناهج، وخير دليل تأخر التغييرات المفترض الاشتغال عليها ببداية الموسم الدراسي، وحتى بعد تواجدها، فهي لم تضف أي شيء، سوى اختلال المسيرة التربوية ، والضحية طبعا مواطن الغد.
بالنسبة للتعليم بالصحراء مقارنة باشتغالي داخل مناطق متعددة بالمغرب، يتضح مدى اللامبالاة بالشؤون التربوية، كما أن الإدارة لا تستجيب للرفع من قيمة المدرس فتنحى منحى الجلاد، كما أن المواكبة والمراقبة الترشيدية والتوجيهية تكادان تنعدمان.
وككل الإدارات المغربية، فالمغرب يعاني من تواجد الفئة الغالبة من المفسدين، ابتداء من السلم الكبير للسلم الصغير، وهي فرصة لأقول أن ورقة واحدة هذه الأيام، تطلبت مني أكثر من خمسة عشر يوما ما بين انتظار الموظف، كلما دخلت، أخبروني أنه خرج. وحين دخلت على المدير العام، لم يتعطف على الورقة بنظرة واحدة، فكانت خمسة عشر يوما ما بين مكاتب وإدارات. طيب، هذا ملخص للفساد والادارة المغربية غير منتجة بالإطلاق.
ماهي مشاريعك المستقبلية ؟
من أهم مشاريعي التي تنتظر الظهور:
* ديوان صراع على أديم الوطن.
*قراءات شعرية لمجموعة من شاعرات المغرب.
*رواية لم أتوفق لحد الساعة في اختيار عنوانها.
*مقاربات فلسفية بين مالك بن نبي ود . المهدي لمنجرة.
كلمتك الختامية ؟
خير الختام مسك يعبق بأرجاء الوطن الحبيب .ووردة لقبلك أختي العزيزة أسماء التمالح، شكراً على الاستضافة الطيبة، وأتمنى لك مسيرة موفقة بأعمالك الابداعية ومسيرتك الشخصية . أقول قولي هذا وأستغفر الله العلي العظيم، وكل عام وأنت والأمة الإسلامية والعربية بخير. تحياتي التي وسعت قلوبكم الكبيرة .