تكريم الفنان عبد السلام نوار في مهرجان بصمات الدولي للفنون التشكيلية بسطات / مدونة أسماء التمالح

تميز مهرجان بصمات الدولي في دورته السادسة عشرة، والتي نظمت فعالياتها تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بمدينة سطات ما بين 24 – 27 يوليوز 2018، بتكريم ثلة من الفنانين كان من بينهم الفنان عبد السلام نوار.

شارك في هذه النسخة نخبة من الفنانين المغاربة والأجانب الوازنين، حيث عرفت الدورة مشاركة 12 بلدا من أنحاء المعمور.

قبل أن نعرض بالصور لحظات تكريم الأستاذ عبد السلام نوار، الذي تتلمذ على يديه أجيال من الطلبة، صاروا اليوم فنانين لهم مكانة وحضور بالساحة الفنية المغربية والدولية، نقدم لكم نبذة مقتضبة من سيرته :

عبد السلام نوار من مواليد مدينة تطوان، ازداد سنة 1949 بها، درس بمدرسة الفنون الجميلة بتطوان سنة 1965، ثم بالأكاديمية الملكية للفنون الجميلة ببروكسيل ( منحة اليونسكو والحكومة البلجيكية).

في سنة 1972 درس في المدرسة العليا لفنون الديكور ببروكسيل، وفي 1976 حصل على جائزة الكفاءة، كما حصل على مجموعة من الألقاب في مجال الرسم والصباغة، إلى جانب أنه شارك في عدة معارض داخل وخارج المغرب.

يشتغل الفنان عبد السلام نوار حاليا أستاذا بالمعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان، وقد حصل على العديد من الجوائز والميداليات، من بينها الجائزة الكبرى للتميز ببلجيكا، وميدالية مدينة بروكسيل، كما حصل على الجائزة الأولى في مسابقة الرسم بالأكاديمية البلجيكية .

يعتبر الفنان عبد السلام نوار مدرسة مستقلة في الصباغة الزيتية والإكريليك، وهو منارة مضيئة في سماء وتاريخ الفنون الجميلة بالمغرب ككل، وبتطوان بوجه خاص، ويأتي تكريمه هذا بعد عقود طويلة من الإقصاء الممنهج.

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *